للرجوع الى صوت العاملين بالمصلحة

الجمعة، 22 أبريل 2011

كيف تكون مدربا ناجحا (منقول)

هذه بعض النصائح أقدمها للمدربين وذلك من واقع قراءاتي لبعض الكتب ومن واقع خبرتي المتواضعـة كممارس للتدريب والله أسأل أن تحقق الهدف المرجو منها 0
أولا: ـ قبل التدريب0
1. حـدد البرنامج التي ستدربـه لا أن يحـدده لك الآخرون 0
2. الاسـتـعداد الجيد للبرنامج والإطلاع على عناصره ومحتواه
3. التخطيط للتدريب بشكل جيد والأهداف تكون واضحة 0
4. القراءة الجانبية للمواضيع الموجودة في البرنامج سواء من الكتب أو الانترنت00
5. الإطلاع إن أمكن عل مكان التدريب بوقت كافي وتفـقـد تجهيزاته ومعـداته0






6.جهز أنشطة مصاحبه للبرنامج لتكسر الجمود سلفا0
7. وفر نسخ كافيه من الحقائب التدريبية والمواد التي ستوزع على المشاركين 0
8. تأكد من شرائح العرض (الشفافيات ـ أو العرض بالبوربوينت) متسلسلة ـ واضحة
9. تعرف إلى من سيحضر للبرنامج 0

ثانيا : ـ أثناء التدريب 0

1ـ حدد طريقة التعارف قبل التدريب فالبرنامج الذي يكون من يوم واحد يختلف طريقة التعارف فيه عن برنامج من خمسة أيام ( نماذج التعارف كثيرة )
2ـ إبـداء بالوقت المحدد للبرنامج حتى لوكان وصول المشاركين على فترات متقطعة فإذا كان العدد قليلا فلا يمنع أن تبـداء احتراما للحاضرين ولكن بأمكانك أن تبـداء بأشياء ليست على قـدر كبير من الأهمية حتى يصل الجميع ( ولاتتجاهل المتأخرين) 0
3ـ توقف في الوقت المحدد للاستراحة وحدد الوقت بـدقـة للعودة في الجزء الثاني0
4ـ حـدد وقت النهايـة 0
5ـ حـدد أهـدافك وأعلنها 0
6ـ لاتربط الوقت بالأنشطـة بل أعمل بلا ضغوط حتى لو لم تنهي جميع الأنشطة وحاول أن يكون هناك توازن بين الوقت والأنشطة 0
7ـ ركز على خبرات المشاركين أكثر من تركيزك على خبراتك 0
8ـ تجنب المداخلات المباشرة من طرفك0
9ـ اربط مباشرة بين محتوى الأنشطة التدريبية والأهداف المختلفة 0
10ـ لا تفرض العناصر التي تعرضها بل اعرضها على المشاركين حتى يتقبلوها بمعنى ( لا تخبرهم بل أعطهم ) 0
11ـ لخص الأفكار الرئيسة 0
12ـ المحتوى والعناصر تكون موثقة وجديرة بالاهتمام 0
13ـ إشراك المتدربين في تطوير وتصحيح المحتوى0
14- تذكر ان المشاركين في ذهنهم الفائدة من البرنامج وتحقيق الأهداف الموضوعة للبرنامج فلا تخرج كثيرا عن اصل البرنامج أوتطيل المناقشة في أمور اخرى0
15ـ حاول أن تلغى المناقشة الجانبية واجعلها جماعية 0
14ـ تعامل مع ملاحظات وأراء المشاركين بجدية ولا تهمل ما يقولون 0
16ـ نوع طرائق وأساليب التدريب حتى لا يمل المتدربين 0
17ـ استخدام أجهزة العرض الحديثة إذا أمكن ذلك 0
18ـ ( لا تغضب ) لا تغضب مهما حصل 0
19ـ ابتسم باستمرار ـ حفز المشاركين باستمرار 0
20ـ رتب الأنشطة للجلسـة الثانية في وقت الاستراحـة0
21 ـ إذا بـدأت بنقطة أو موضوع معين فلا تخرج منه بدون أن تنهيه0
22ـ حاول أن ينتهي البرنامج بنهاية الوقت المحدد حتى لا يكون هناك وقت طويل بين الانتهاء من الأنشطة ونهاية الوقت المحدد للبرنامج 0


ثالثا :ـ بـعـد التـدريب0
1ـ اطلع على نتائج تقويم ا لبرنامج للاستفادة من أراء المشاركين0
2ـ عدل المحتوى التدريبي من خلال ملاحظات واقتراحات المتدربين إذا كانت مقنعـه0
3ـ حاول ان يكون تدريبك للمرة القادمة أفضل
والله الموفق ،،،

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

الاستعداد الحاضر (الحضور الذهنى بعيدا عن المصالح الشخصية)
الرعايه الاجتماعية الشامله ان تكفلة الادارة بما لايفكر فى عمل اضافى خارجى (كله لعمله فقط)
المواصلات توفير وسيله مناسبة من والى والعكس
الحوامدية المساكين

إرسال تعليق